فصل: (لا مع الهمزة)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏لا مع الهمزة‏]‏

1- لا آذن لك ولا كرامة ولا نعمة عين كذبت أى عدو الله لقد رزقك الله حلالا طيبا فاخترت ما حرم الله عليك من رزقه مكان ما أحل الله لك من حلاله ولو كنت تقدمت إليك لفعلت بك وفعلت قم عنى وتب إلى الله أما إنك لو فعلت بعد التقدمة شيئا ضربتك ضربا وجيعا وحلقت رأسك مثلة ونفيتك من أهلك وأحللت سلبك نهبة لفتيان أهل المدينة هؤلاء العصاة كل من مات منهم بغير توبة حشره الله يوم القيامة كما كان فى الدنيا مخنثا عريانا لا يستتر من الناس بهدمة كلما قام صرع‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والطبرانى عن صفوان بن أمية أن عمرو بن قرة قال يا رسول الله كتبت على الشقوة فلا أرانى أرزق إلا من دفى بكفى فتأذن لى فى الغناء من غير فاحشة قال فذكره، ورواه الديلمى إلى قوله قم عنى وتب إلى الله وزاد وأوسع على نفسك وعيالك حلالا فإن ذلك جهاد فى سبيل الله واعلم أن عون الله مع صالحى التجار‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/871 رقم 2613‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/119‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏8/51 رقم 7342‏)‏ والديلمى ‏(‏5/142، رقم 7760‏)‏‏.‏

***

2- لا آكل وأنا متكئ‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وأبو داود، وابن ماجه عن أبى جحيفة‏.‏ الخطيب عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أبى جحيفة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/308، رقم 18776‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2062، رقم 5083‏)‏، وأبو داود‏.‏

‏(‏3/348، رقم 3769‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1086، رقم 3262‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 140، رقم 1047‏)‏، والحميدى ‏(‏2/395، رقم 891‏)‏، والدارمى ‏(‏2/145، رقم 2071‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏8/106‏)‏‏.‏

***

3- لا آمر أحدا أن يسجد لأحد ولو أمرت أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/356، رقم 12003‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏9/5‏)‏‏:‏ فيه أبو عزة الدباغ وثقه ابن حبان واسمه الحكم بن طهمان وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

4- لا أبايعك حتى تغيرى كفيك كأنهما كفا سبع‏.‏

‏(‏أبو داود عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/76، رقم 4165‏)‏‏.‏

***

5- لا أجر إلا عن حسبة ولا عمل إلا بنية‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/181، رقم 7894‏)‏‏.‏

***

6- لا أجر لمن لا حسبة له‏.‏

‏(‏ابن المبارك عن القاسم أبى عبد الرحمن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن المبارك ‏(‏1/49، رقم 152‏)‏‏.‏

***

7- لا أحب أن يعيننى على وضوئى أحد‏.‏

‏(‏البزار عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/53، ترجمة 1113‏)‏، قال ابن الملقن فى تحفة المحتاج ‏(‏1/190‏)‏‏:‏ رواه البزار بإسناد ضعيف وقال لا نعلمه يروى إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد‏.‏

***

8- لا أحب العقوق من ولد له منكم مولود فأحب أن ينسك عنه فليفعل عن الغلام شاتان وعن الجارية شاة‏.‏

‏(‏الحاكم عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏ أحمد، والبغوى، والبيهقى عن رجل من بنى ضمرة‏)‏‏.‏

حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏4/265، رقم 7592‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏4/330، رقم 7961‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏5/114، رقم 24244‏)‏‏.‏

حديث رجل من بنى ضمرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/369، رقم 23183‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/57‏)‏‏:‏ فيه رجل لم يسم وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏9/300، رقم 19058‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/500، رقم 1066‏)‏‏.‏

***

9- لا أحد أصبر على أذى يسمعه من الله إنه يشرك به ويجعل له ولد وهو يعافيهم ويدفع عنهم ويرزقهم‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/405، رقم 19650‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مسلم ‏(‏4/2160، رقم 2804‏)‏، والنسائى فى الكبرى‏.‏

‏(‏6/395، رقم 11323‏)‏‏.‏

***

10- لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أسماء بنت أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/84، رقم 225‏)‏‏.‏

***

11- لا أحد أغير من الله ولذلك حرم الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا أحد أحب إليه المدح من الله ولذلك مدح نفسه ولا أحد أحب إليه العذر من الله من أجل ذلك أنزل الكتاب وأرسل الرسل‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏4/1696، رقم 4358‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2114، رقم 2760‏)‏، والترمذى ‏(‏5/542، رقم 3530‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/109، رقم 5178‏)‏‏.‏

***

12- لا أحلف على يمين فأرى غيرها خيرا منها إلا كفرت عن يمينى ثم أتيت الذى هو خير‏.‏

‏(‏الحاكم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/334، رقم 7826‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏

***

13- لا أخاف على أمتى إلا اللبن فإن الشيطان بين الرغوة والصريح‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/175، رقم 6640‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/105‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة وهو لين وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

14- لا أخاف على أمتى إلا ثلاث خلال أن يكثر لهم من المال فيتحاسدون فيقتتلون وأن يفتح لهم الكتاب وأخذ المؤمن يبتغى تأويله وليس يعلم تأويله إلا الله وأن يروا إلى علمهم فيضيعوه ولا يبالون عليه‏.‏

‏(‏ابن جرير، والطبرانى عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏3/293، رقم 3442‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/128‏)‏‏:‏ فيه محمد بن إسماعيل بن عياش عن أبيه ولم يسمع من أبيه‏.‏

***

15- لا أراك تستحيى من ربك خذ إجارتك لا حاجة لنا بك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق عن رافع بن خديج قال بلغنى أن النبى صلى الله عليه وسلم خرج فإذا هو بأجير له يغتسل فى البَرَاز قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/289، رقم 1112‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏البراز‏)‏‏:‏ موضع قضاء الحاجة الغائط أو البول‏.‏

***

16- لا أرضى لك إلا ما أرضى لنفسى إنى لم أكسكها لتلبسها إنما كسوتكها لتجعلها خمرا بين الفواطم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏24/437، رقم 1069‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/142‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن أبى زياد وقد وثق على ضعفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

17- لا أركب الأرجوان ولا ألبس المعصفر ولا ألبس القميص المكفف بالحرير ألا وطيب الرجال ريح لا لون له ألا وطيب النساء لون لا ريح له‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والحاكم، والطبرانى، والبيهقى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/442، رقم 19989‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/48، رقم 4048‏)‏، والحاكم ‏(‏4/211، رقم 7400‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ والطبرانى ‏(‏18/146، رقم 312‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/246، رقم 5768‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏9/33، رقم 3549‏)‏، والرويانى ‏(‏1/101، رقم 76‏)‏‏.‏

***

18- لا أزال أشفع وأشفع حتى أقول يا رب شفعنى فيمن قال لا إله إلا الله فيقال ليست هذه لك ولا لأحد هذا لى فلا يبقى أحد قال لا إله إلا الله إلا خرج منها‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/146، رقم 7771‏)‏‏.‏

***

19- لا أزال بين أظهرهم يطئون عقبى وينازعونى ردائى ويصيبنى غبارهم حتى يكون الله هو الذى يريحنى منهم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن العباس بن عبد المطلب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن سعد ‏(‏2/193‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏7/90، رقم 34426‏)‏، والضياء من طريق الطبرانى ‏(‏8/393، رقم 485‏)‏‏.‏

***

20- لا أزال بينكم تطئون عقبى حتى يكون الله يرفعنى لا ترفعونى فوق حقى فإن الله اتخذنى عبدا قبل أن يتخذنى نبيا‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على بن حسين وقال مرسل حسن الإسناد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏4/76‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن المبارك ‏(‏1/349، رقم 984‏)‏‏.‏

***

21- لا إسعاد فى الإسلام ولا شغار ولا عقر فى الإسلام ولا جلب فى الإسلام ولا جنب ومن انتهب فليس منا‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، والنسائى، وابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/197، رقم 13055‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 374، رقم 1253‏)‏، والنسائى ‏(‏4/16، رقم 1852‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/415، رقم 3146‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الضياء ‏(‏5/165، رقم 1785‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏إسعاد‏)‏‏:‏ أى مساعدة على النياحة‏.‏ ‏(‏شغار‏)‏‏:‏ الشغار أن يزوج الرجل الرجل وليته ويزوجه الآخر بلا صداق بينهما‏.‏ ‏(‏عَقَر‏)‏‏:‏ أى ذبح على قبور الموتى‏.‏ ‏(‏جلب‏)‏‏:‏ أى يتبع الرجل فرسه رجلاً فيزجره‏.‏ ‏(‏جنب‏)‏‏:‏ الجنب هو أن ينزل العامل بأقصى مواضع أصحاب الصدقة ثم يأمر بالأموال أن تجذب‏.‏

***

22- لا إسلال ولا غلول ومن يغلل يأت بما غل يوم القيامة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن كثير بن عبد الله عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏17/18، رقم 16‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/339‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله المزنى وهو ضعيف وقد حسن الترمذى حديثه وبقية رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا إسلال‏)‏‏:‏ لا سرقة خفية‏.‏

***

23- لا أشترى شيئا ليس عندى ثمنه‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أحرجه أحمد ‏(‏1/235، رقم 2093‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/282، رقم 11743‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/110‏)‏‏:‏ رجاله ثقات والحاكم ‏(‏2/28، رقم 2209‏)‏ وقال‏:‏ صحيح‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/356، رقم 10751‏)‏، وأخرجه أيضاً‏:‏ الطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏5/205، رقم 5089‏)‏‏.‏

***

24- لا أشهد ولا على رغيف محترق‏.‏

‏(‏ابن النجار عن سهل بن سعد أن رجلا قال يا رسول الله اشهد بغلامى هذا لابنى قال ألكل ولدك جعلت مثله قال لا قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

قال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏2/269‏)‏‏:‏ رواه ابن النجار‏.‏

***

25- لا أعافى أحدا قتل بعد أخذه الدية‏.‏

‏(‏الطيالسى عن جابر بن سمرة عن سمرة بن جندب‏.‏ البيهقى عن الحسن مرسلاً‏.‏ عبد الرزاق عن قتادة مرسلاً‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 243، رقم 1763‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/363، رقم 14954‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏8/54، رقم 15825‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ العقيلى ‏(‏4/219، ترجمة 1808‏)‏‏.‏

حديث قتادة‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏10/15، رقم 18200‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا أعفى من قتل بعد أخذه الدية‏)‏‏.‏

***

26- لا اعتكاف إلا بصيام‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى وضعفه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏1/606، رقم 1605‏)‏ وقال‏:‏ لم يحتج الشيخان بسفيان بن حسين وعبد الله بن يزيد‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏4/317، رقم 8363‏)‏ وقال‏:‏ حدث به سفيان بن حسين فذكره وهذا وهم من سفيان بن حسين أو من سويد بن عبد العزيز وسويد بن عبد العزيز الدمشقى ضعيف بمرة لا يقبل منه ما تفرد به‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏2/199‏)‏‏.‏

***

27- لا اعتكاف إلا فى المسجد الحرام أو قال فى المساجد الثلاثة‏.‏

‏(‏البيهقى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏4/316، رقم 8357‏)‏‏.‏

***

28- لا أعده كاذبا الرجل يصلح بين الناس يقول القول لا يريد به إلا الإصلاح والرجل يقول فى الحرب والرجل يحدث امرأته والمرأة تحدث زوجها‏.‏

‏(‏أبو داود، والبيهقى عن أم كلثوم بنت عقبة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/281، رقم 4921‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/197، رقم 20622‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/479، رقم 3175‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏5/351، رقم 9124‏)‏، والقضاعى ‏(‏2/210، رقم 1205‏)‏‏.‏

***

29- لا أعرفن أحدا منكم أتاه الحديث عنى وهو متكئ على أريكته يقول اتلوا على به قرآنا ما جاءكم عنى من خير قلته أو لم أقله فإنى أقوله وما آتاكم عنى من شر فإنى لا أقول الشر‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/367، رقم 8787‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/154‏)‏‏:‏ فيه أبو معشر نجيح ضعفه أحمد، وقد وثق‏.‏

***

30- لا أعرفن أحدكم يأتى يوم القيامة يحمل شاة لها ثغاء ينادى يا محمد يا محمد فأقول لا أملك لك من الله شيئا قد بلغتك ولا أعرفن أحدكم يأتى يوم القيامة يحمل جملا له رغاء يقول يا محمد يا محمد فأقول لا أملك لك من الله شيئا قد بلغتك ولا أعرفن أحدكم يأتى يوم القيامة يحمل فرسا له حمحمة ينادى يا محمد فأقول لا أملك لك من الله شيئا قد بلغتك ولا أعرفن أحدكم يأتى يوم القيامة يحمل قشعا من أدم ينادى يا محمد يا محمد فأقول لا أملك لك من الله شيئا قد بلغتك‏.‏

‏(‏ابن جرير عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن جرير فى التفسير ‏(‏4/159‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ثغاء‏)‏‏:‏ أى صياح الغنم‏.‏ ‏(‏رغاء‏)‏‏:‏ أى صوت الإبل‏.‏ ‏(‏حمحمة‏)‏‏:‏ أى صوت الفرس دون الصهيل‏.‏ ‏(‏قشعًا‏)‏‏:‏ القشع هو الفرو القديم البالى‏.‏ ‏(‏أدم‏)‏‏:‏ جمع أديم وهو الجلد المدبوغ‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا ألقين أحدكم يجئ يوم القيامة‏)‏‏.‏

***

31- لا أعرفن رجلا منكم علم علما فكتمه فرقا من الناس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏20/377‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏فرقًا‏)‏‏:‏ أى خوفًا‏.‏

***

32- لا أعرفن ما يحدث أحدكم عنى الحديث وهو متكئ على أريكته فيقول أقرأ قرآنا ما قيل من قول حسن فأنا قلته‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/9، رقم 21‏)‏‏.‏

***

33- لا أعرفن من مات منكم ميت ما كنت بين أظهركم إلا آذنتمونى به فإن صلاتى عليه رحمة‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن يزيد بن ثابت‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/9، رقم 21‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏2/475، رقم 11217‏)‏، وابن حبان ‏(‏7/356، رقم 3087‏)‏، والطبرانى ‏(‏22/240، رقم 628‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/48، رقم 6809‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏قائلا‏)‏‏:‏ أى نائمًا وقت القيلولة‏.‏

***

34- لا أعرفنكم يا بنى عبد مناف ما منعتم طائفا يطوف بهذا البيت ساعة ليل أو نهار‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والبيهقى‏.‏‏.‏‏.‏ عن جبير بن مطعم‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/83، رقم 16815‏)‏، والطبرانى ‏(‏2/142، رقم 1602‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/110، رقم 9215‏)‏‏.‏

***

35- لا أعطيكم وأدع أهل الصفة تطوى بطونهم من الجوع‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن على‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/259، رقم 3480‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/79، رقم 596‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/100‏)‏‏:‏ فيه عطاء بن السائب وقد سمع منه حماد بن سلمة قبل اختلاطه وبقية رجاله ثقات‏.‏ والضياء ‏(‏2/88 رقم 465‏)‏‏.‏

***

36- لا أعفى من قتل بعد أخذه الدية‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والشاشى، والبيهقى، والضياء عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/363، رقم 14954‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/173، رقم 4507‏)‏، والبيهقى ‏(‏8/54، رقم 15825‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا أعافى أحدًا قتل بعد أخذه الدية‏)‏‏.‏

***

37- لا أقبل منك حتى تبايع على النصح لكل مسلم‏.‏

‏(‏الطيالسى، وسعيد بن منصور عن جرير‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 91، رقم 660‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الصغير ‏(‏1/315، رقم 522‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏1/87‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏

***

38- لا ألفين أحدكم متكئا على أريكته يأتيه الأمر من أمرى مما أمرت به أو نهيت عنه فيقول لا أدرى ما وجدنا فى كتاب الله اتبعناه‏.‏

‏(‏الشافعى، وأحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى عن أبى رافع‏)‏‏.‏

أخرجه الشافعى ‏(‏1/151‏)‏، وأحمد ‏(‏6/8، رقم 23912‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/200، رقم 4605‏)‏، والترمذى ‏(‏5/37، رقم 2663‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/6، رقم 13‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/190، رقم 13‏)‏، والطبرانى ‏(‏1/316، رقم 934‏)‏، والحاكم ‏(‏1/190، رقم 368‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ والبيهقى ‏(‏7/76، رقم 13219‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏1/473، رقم 716‏)‏‏.‏

***

39- لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته بعير له رغاء يقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغتك لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته فرس له حممة فيقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغتك لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته شاة لها ثغاء يقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد بلغتك لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته نفس لها صياح فيقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته رقاع يخفق فيقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك لا ألفين أحدكم يجىء يوم القيامة على رقبته صامت فيقول يا رسول الله أغثنى فأقول لا أملك لك شيئا قد أبلغتك‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/426، رقم 9499‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1118، رقم 2908‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1461، رقم 1831‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏4/396، رقم 7077‏)‏، وابن حبان ‏(‏11/182، رقم 4847‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/101، رقم 17985‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا أعرفن أحدكم يأتى يوم القيامة‏)‏‏.‏

***

40- لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى يتغنى ويذر سورة البقرة يقرؤها فإن الشيطان يفر من البيت يقرأ فيه سورة البقرة وإن أصغر البيوت الحر والصغر من كتاب الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏2/453، رقم 2379‏)‏‏.‏

***

41- لا ألفين أقواما من أمتى يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال جبال تهامة بيضاء فيجعلها الله هباء منثورا أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من الليل كما تأخذون ولكنهم قوم إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والرويانى، والطبرانى، والضياء عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1418، رقم 4245‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏4/246‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والرويانى‏.‏

‏(‏1/425، رقم 651‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/46، رقم 4632‏)‏، وفى الصغير ‏(‏1/396، رقم 662‏)‏، والديلمى ‏(‏5/131، رقم 7715‏)‏‏.‏

***

42- لا ألفين ما نوزعت أحدا منكم على الحوض فأقول إنه من أصحابى فيقال إنك لا تدرى ما أحدثوا بعدك‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏54/76‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/125، رقم 397‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏9/367‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط والبزار، ورجالهما ثقات‏.‏

***

43- لا إله إلا الله إن للموت سكرات‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏4/1616، رقم 4184‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏23/31، رقم 78‏)‏‏.‏

***

44- لا إله إلا الله الحكيم الكريم سبحان الله رب العرش الكريم الحمد لله رب العالمين اللهم اغفر لى اللهم تجاوز عنى اللهم اعف عنى فإنك عفو غفور‏.‏

‏(‏النسائى، وابن عساكر عن عبد الله بن جعفر قال أخبرنى عمى أن النبى صلى الله عليه وسلم علمه هؤلاء الكلمات‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى فى الكبرى ‏(‏6/165، رقم 10481‏)‏، وابن عساكر ‏(‏27/365‏)‏‏.‏

***

45- لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله وتبارك الله رب العرش العظيم والحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏أحمد، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، وابن حبان، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن على قال علمنى رسول الله‏.‏

‏(‏إذا نزل بى كرب أن أقول فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/91، رقم 701‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/147، رقم 865‏)‏، والحاكم ‏(‏1/688، رقم 1873‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/433، رقم 623‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏6/162، رقم 10466‏)‏، والديلمى ‏(‏5/8، رقم 7279‏)‏، والضياء ‏(‏2/181، رقم 560‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

***

46- لا إله إلا الله تدفع عن قائلها تسعة وتسعين بابا من البلاء أدناها الهم‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/8، رقم 7280‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/429‏)‏‏.‏

***

47- لا إله إلا الله تمنع العباد من سخط الله ما لم يؤثروا صفقة دينارهم على دينهم فإذا آثروا صفقة دينارهم على دينهم ثم قالوا لا إله إلا الله ردت عليهم وقال الله كذبتم‏.‏

‏(‏الحكيم عن أنس‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/17‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/337، رقم 10497‏)‏، والديلمى ‏(‏5/7، رقم 7276‏)‏‏.‏

***

48- لا إله إلا الله سبحان الله هذا العبد الصالح قد ضيق عليه قبره حتى خشيت أن لا يوسع عليه يعنى سعد بن معاذ‏.‏

‏(‏الحكيم عن جابر‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/233‏)‏‏.‏

***

49- لا إله إلا الله سيق من أرضه وسمائه حتى دفن فى التربة التى منها خلق‏.‏

‏(‏الحكيم عن أبى هريرة‏.‏ البزار، والحاكم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏1/266‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد الخدرى‏:‏ أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/42‏)‏ وقال الهيثمى‏:‏ فيه عبد الله والد على بن المدينى وهو ضعيف‏.‏ والحاكم ‏(‏1/521، رقم 1356‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/173، رقم 9891‏)‏‏.‏

***

50- لا إله إلا الله كلمة عظيمة كريمة على الله من قالها مخلصا استوجب الجنة ومن قالها كاذبا عصمت ماله ودمه وكان مصيره إلى النار‏.‏

‏(‏ابن النجار عن دينار عن أنس‏)‏‏.‏

***

51- لا إله إلا الله كلمة كريمة على الله ولها عند الله مكان جمعت وسولت من قالها صادقا من قلبه دخل الجنة ومن قالها كاذبا حقنت دمه وأحرزت ماله ولقى الله عز غدا يحاسبه‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن عياض الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/8، رقم 7281‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏سولت‏)‏‏:‏ أى حسنت وزينت‏.‏

***

52- لا إله إلا الله لا يسبقها عمل ولا تترك ذنبا‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أم هانئ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1248، رقم 3797‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/129‏)‏‏:‏ هذا إسناد فيه زكريا بن منظور‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/7، رقم 7277‏)‏‏.‏

***

53- لا إله إلا الله ما أطيبك وأطيب ريحك وأعظم حرمتك والمؤمن أعظم حرمة منك إن الله جعلك حراما وحرم من المؤمن ماله ودمه وعرضه أن يظن به ظنا سيئا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/37، رقم 10966‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/292‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن أبى جعفر وهو ضعيف‏.‏ وفى الحديث أن ابن عباس رضى الله عنهما قال‏:‏ نظر رسول الله‏.‏

‏(‏إلى الكعبة‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

54- لا إله إلا الله نصف الميزان والحمد لله تملؤه‏.‏

‏(‏الديلمى عن شداد بن أوس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/7، رقم 7278‏)‏‏.‏

***

55- لا إله إلا الله وحده أعز جنده ونصر عبده وغلب الأحزاب وحده فلا شىء بعده‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/307، رقم 8053‏)‏، والبخارى ‏(‏4/1509، رقم 3888‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2089، رقم 2724‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏6/430، رقم 11400‏)‏‏.‏

***

56- لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شىء قدير لا إله إلا الله وحده أنجز وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن جابر أن النبى صلى الله عليه وسلم قال ذلك على الصفا والمروة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏2/886، رقم 1218‏)‏، وأبو داود ‏(‏2/182، رقم 1905‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏3/311، رقم 14505‏)‏، والدارمى ‏(‏2/67، رقم 1850‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/6، رقم 8609‏)‏‏.‏

***

57- لا إله إلا الله ويل للعرب من شر قد اقترب فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه وحلق بإصبعيه الإبهام والتى تليها قيل يا رسول الله أنهلك وفينا الصالحون قال نعم إذا كثر الخبث‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن ماجه عن زينب بنت أم سلمة عن أم حبيبة بنت أبى سفيان عن زينب بنت جحش‏.‏ الطبرانى، وأحمد عن زينب عن حبيبة بنت أم حبيبة عن أمها أم حبيبة عن زينب بنت جحش‏)‏‏.‏

حديث زينب بنت أم سلمة عن أم حبيبة بنت أبى سفيان عن زينب بنت جحش‏:‏ أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/459، رقم 37214‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1317، رقم 3403‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2208، رقم 2880‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏6/407، رقم 11333‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1305، رقم 3953‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏2/34، رقم 327‏)‏‏.‏

حديث زينب عن حبيبة بنت أم حبيبة عن أمها أم حبيبة عن زينب بنت جحش‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏24/53، رقم 138‏)‏، وأحمد ‏(‏6/428، رقم 27453‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/429، رقم 3092‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ويل للعرب من شر قد اقترب فتح من ردم يأجوج ومأجوج‏)‏‏.‏

***

58- لا أمثل به فيمثل الله بى يوم القيامة‏.‏

‏(‏ابن النجار عن عائشة‏)‏‏.‏

***

59- لا أمس أيدى النساء‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن عقيلة بنت عبيد بن الحارث‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/217، رقم 6229‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الكبير ‏(‏24/342، رقم 854‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/39‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عبيدة، وهو ضعيف‏.‏

***

60- لا إنما ذلك عرق وليس بالحيضة اجتنبى الصلاة أيام محيضك ثم اغتسلى وتوضئى لكل صلاة وإن قطر الدم على الحصير‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/204، رقم 624‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/212‏)‏‏.‏

***

61- لا إنما ذلك عرق وليس بحيض فإذا أقبلت حيضتك فدعى الصلاة وإذا أدبرت فاغسلى عنك الدم وصلى ثم توضئى لكل صلاة حتى يجىء ذلك الوقت‏.‏

‏(‏البخارى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى عن عائشة أن فاطمة قالت يا رسول الله إنى امرأة أستحاض فلا أطهر أفأدع الصلاة قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏1/91، رقم 226‏)‏، ومسلم ‏(‏1/262، رقم 333‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/74، رقم 282‏)‏، والترمذى ‏(‏1/217، رقم 125‏)‏، والنسائى ‏(‏1/122، رقم 212‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏1/203، رقم 621‏)‏‏.‏

***

62- لا إنما يكفيك أن تحثى على رأسك ثلاث حثيات ثم تفيضين عليك الماء فتطهرين‏.‏

‏(‏مسلم عن أم سلمة قالت قلت يا رسول الله إنى امرأة أشد ضفر رأسى أفأنقضه لغسل الجنابة قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏1/259، رقم 330‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏1/140، رقم 294‏)‏، وإسحاق بن راهويه ‏(‏1/86، رقم 37‏)‏‏.‏

***

63- لا أيم الله لا تصاحبنا راحلة عليها لعنة‏.‏

‏(‏مسلم عن أبى برزة الأسلمى‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/2005، رقم 2596‏)‏‏.‏

***

64- لا إيمان لمن لا أمان له ولا دين لمن لا عهد له‏.‏

‏(‏أحمد، وعبد بن حميد، وأبو يعلى، وابن حبان، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى، والضياء عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/135، رقم 12406‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 361، رقم 1198‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏5/246، رقم 2863‏)‏، وابن حبان ‏(‏1/422، رقم 194‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/98، رقم 2606‏)‏، والبيهقى ‏(‏6/288، رقم 12470‏)‏، والضياء ‏(‏5/73، رقم 1699‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ القضاعى ‏(‏2/43، رقم 848‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان‏.‏

‏(‏4/78، رقم 4354‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/96‏)‏‏:‏ رواه أحمد، وأبو يعلى، والبزار، والطبرانى فى الأوسط، وفيه أبو هلال، وثقه ابن معين وغيره، وضعفه النسائى‏.‏

***

65- لا إيمان لمن لا أمانة له والذى نفسى بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/195 رقم 7798‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/96‏)‏‏:‏ فيه القاسم أبو عبد الرحمن، وهو ضعيف عند الأكثرين‏.‏

***

66- لا إيمان لمن لا أمانة له والمعتدى فى الصدقة كمانعها‏.‏

‏(‏ابن خزيمة، وابن عدى، والبيهقى عن أنس‏.‏ الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه ابن خزيمة ‏(‏4/51، رقم 2335‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/356، ترجمة 799 سعد بن سنان‏)‏، والبيهقى ‏(‏4/97، رقم 7073‏)‏‏.‏

حديث عبادة‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/83‏)‏، قال الهيثمى‏:‏ إسناده منقطع لم يسمع إسحاق بن يحيى من جده عبادة‏.‏

***

67- لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له والذى نفس محمد بيده لا يستقيم دين عبد حتى يستقيم لسانه ولا يستقيم لسانه حتى يستقيم قلبه ولا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوائقه قيل يا رسول الله ما البوائق قال غشمه وظلمه وأيما رجل أصاب مالا من غير حله وأنفق منه لم يبارك له فيه وإن تصدق لم تقبل منه وما بقى فزاده إلا النار إن الخبيث لا يكفره الخبيث ولكن الطيب يكفر الخبيث‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/227، رقم 10553‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/96‏)‏‏:‏ فيه حصين بن مذعور عن قريش التميمي، ولم أر من ذكره‏.‏

***

68- لا إيمان لمن لا أمانة له ولا صلاة لمن لا طهور له ولا دين لمن لا صلاة له وموضع الصلاة من الدين كموضع الرأس من الجسد‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/383، رقم 2292‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الصغير ‏(‏1/113، رقم 162‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/292‏)‏‏:‏ تفرد به الحسين بن الحكم الحبرى‏.‏

***

69- لا إيمان لمن لا أمانة له ولا صلاة لمن لا وضوء له‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/320، رقم 5254‏)‏‏.‏

***

‏[‏لا مع الباء‏]‏

70- لا بأس أن تأخذهما بسعر يومهما ما لم تتفرقا وبينكما شىء‏.‏

‏(‏الحاكم، والبيهقى عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/50، رقم 2285‏)‏، وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى ‏(‏5/284، رقم 10293‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 255، رقم 1868‏)‏‏.‏ وفى الحديث أن ابن عمر قال‏:‏ كنت أبيع الإبل فى البقيع فأبيع بالدنانير وآخذ بالدراهم وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير فوقع فى نفسى من ذلك فأتيت رسول الله‏.‏

‏(‏وهو فى بيت حفصة أو قال حين خرج من بيت حفصة فقلت يا رسول الله رويدك أسألك إنى أبيع الإبل فى البقيع فأبيع بالدنانير وآخذ الدراهم وأبيع بالدراهم وآخذ الدنانير‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏.‏

***

71- لا بأس أن يقلب الرجل الجارية إذا أراد أن يشتريها وينظر إليها ما خلا عورتها وعورتها ما بين ركبتيها إلى مقعد إزارها‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عدى، والبيهقى وضعفه عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/318، رقم 10773‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/53‏)‏‏:‏ فيه صالح بن حسان، وهو ضعيف، وذكره ابن حبان فى الثقات‏.‏ وابن عدى ‏(‏2/390، ترجمة 512 حفص بن عمر‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/329، رقم 10571‏)‏ وقال‏:‏ ضعيف‏.‏

***

72- لا بأس إنما هو جذبة منك‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، والطبرانى عن أبى أمامة أن رجلا قال يا رسول الله مسست ذكرى وأنا أصلى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/116، رقم 425‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/242، رقم 7945‏)‏‏.‏

***

73- لا بأس بإسبال الإزار إلى نصف الساق أو الكعبين فإنه كان فيمن كان قبلكم رجل خرج وعليه بردان يتبختر فيهما فنظر الله إليه من فوق عرشه فمقته وأمر الأرض فأخذته فهو يتجلجل فيما بين الأرضين فاحذروا وقائع الله‏.‏

‏(‏ابن لال عن جابر بن سليم بن حربى التميمى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/203، رقم 7960‏)‏‏.‏

***

74- لا بأس بألبان الأتن‏.‏

‏(‏ابن عدى، والبيهقى عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/106، ترجمة 321 ثوير بن أبي فاختة سعيد بن جهمان‏)‏، والبيهقى ‏(‏10/4، رقم 19459‏)‏ وقال‏:‏ ليس هذا بالقوى‏.‏

***

75- لا بأس بالبر بالشعير يدا بيد والشعير أفضل ولا يصلح نسيئة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏3/248، رقم 3349‏)‏‏.‏

***

76- لا بأس بالحديث قدمت فيه أو أخرت إذا أصبت معناه‏.‏

‏(‏الحكيم عن واثلة‏.‏ الحكيم عن ابن عمر‏.‏ الحكيم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

حديث واثلة‏:‏ أخرجه الحكيم ‏(‏4/119‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏4/119‏)‏‏.‏

***

77- لا بأس بالحيوان واحد باثنين يدا بيد‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/380، رقم 15105‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/763، رقم 2271‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/22، رقم 2025‏)‏، والديلمى ‏(‏5/202، رقم 7958‏)‏‏.‏

***

78- لا بأس بالغنى لمن اتقى والصحة لمن اتقى خير من الغنى وطيب النفس من النعيم‏.‏

‏(‏أحمد، وابن ماجه، والحكيم، والبغوى، والحاكم، والطبرانى عن معاذ بن عبد الله بن حبيب عن أبيه عن عمه يسار بن عبد الله الجهنى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/372، رقم 23206‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/724، رقم 2141‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/6‏)‏‏:‏ هذا إسناد صحيح رجاله ثقات‏.‏ والحكيم ‏(‏1/212‏)‏، والحاكم ‏(‏2/3، رقم 2131‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏5/28، رقم 2566‏)‏‏.‏

***

79- لا بأس بالقمح بالشعير اثنين بواحد يدا بيد‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/165، رقم 516‏)‏‏.‏

***

80- لا بأس ببول الحمار وكل ما أكل لحمه‏.‏

‏(‏الخطيب عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏5/288‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/202، رقم 7956‏)‏‏.‏

***

81- لا بأس ببول ما أكل لحمه‏.‏

‏(‏الدارقطنى وضعفه عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏1/128، رقم 3‏)‏ وقال‏:‏ ضعيف‏.‏

***

82- لا بأس ببيع خدمة المدبر إذا احتاج إليه‏.‏

‏(‏الدارقطنى، والبيهقى وضعفه عن جابر، وصححه ابن القطان‏)‏‏.‏

أخرجه الدارقطنى ‏(‏4/138، رقم 47‏)‏ والبيهقى ‏(‏10/311 رقم 21340‏)‏ وقالا‏:‏ هذا خطأ من ابن طريف والصواب عن عبد الملك عن أبى جعفر مرسلاً‏.‏

***

83- لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن عائشة‏.‏ الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏5/201، رقم 7950‏)‏‏.‏

***

84- لا بأس بصيد البحر‏.‏

‏(‏ابن مردويه عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/306، رقم 8046‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏2/294، رقم 2024‏)‏، وابن عدى ‏(‏2/265، ترجمة 431 حماد بن سلمة بن دينار‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏لا بأس هو صيد البحر‏)‏‏.‏

***

85- لا بأس بمسك الميتة إذا دبغ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏23/258، رقم 538‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/218‏)‏‏:‏ فيه يوسف بن السفر، وقد أجمعوا على ضعفه‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارقطنى ‏(‏1/47‏)‏، والبيهقى ‏(‏1/24، رقم 83‏)‏‏.‏

***

86- لا بأس به إنه لبعض جسدك‏.‏

‏(‏ابن حبان عن طلق‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/404، رقم 1121‏)‏‏.‏

***

87- لا بأس ريحانة تشمها‏.‏

‏(‏الحاكم فى الكنى عن أنس سئل النبى صلى الله عليه وسلم عن رجل يقبل امرأته فى رمضان قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/367، رقم 4452‏)‏، والطبرانى فى الصغير ‏(‏1/367، رقم 614‏)‏، والخطيب‏.‏

‏(‏14/112‏)‏، والضياء ‏(‏6/162، رقم 2163‏)‏ وقال‏:‏ إسناده صحيح‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏ريحانة يشمها‏)‏‏.‏

***

88- لا بأس زدت أو نقصت إذا لم تحل حراما أو تحرم حلالا وأصبت المعنى‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وأبو موسى عن محمد بن إسحاق بن سليمان بن أكيمة الليثى عن أبيه عن جده أن أكيمة قال يا رسول الله إنا نسمع منك الحديث ولا نقدر على تأديته قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

قال الحسينى فى البيان والتعريف ‏(‏2/272‏)‏‏:‏ رواه عبدان وأبو موسى عن محمد بن إسحاق عن سليمان بن أكيمة الليثى عن أبيه عن جده رضى الله عنه‏.‏

***

89- لا بأس عليك إنما هو رزق ساقه الله إليك فأتمى صومك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أم إسحاق الغنوية قالت كنت صائمة فنسيت فأكلت فقال رسول الله‏.‏

‏(‏فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏25/169، رقم 411‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏6/367، رقم 27114‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏3/157‏)‏‏:‏ فيه أم حكيم، ولم أجد لها ترجمة‏.‏

***

90- لا بأس هو صيد البحر يعنى الجراد‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أحرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/302‏)‏، وقال‏:‏ غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/407، رقم 9265‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏لا بأس بصيد البحر‏)‏‏.‏

***

91- لا بأس ولينصر الرجل أخاه ظالما أو مظلوما إن كان ظالما فلينهه فإنه له نصر وإن كان مظلوما فلينصره‏.‏

‏(‏مسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏4/1998، رقم 2584‏)‏‏.‏

***

92- لا بد للناس من إمارة برة أو فاجرة فأما البرة فتعدل فى القسم وتقسم بينكم فيئكم بالسوية وأما الفاجرة فيبتلى فيها المؤمن والإمارة الفاجرة خير من الهرج قيل يا رسول الله وما الهرج قال القتل والكذب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/132، رقم 10210‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/222‏)‏‏:‏ فيه وهب الله بن رزق، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

93- لا بد من العريف والعريف فى النار‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن جعونة بن زياد الشنى وضعفه‏)‏‏.‏

أورده الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/489، ترجمة 1171 جعونة بن زياد الشنى‏)‏، وقال‏:‏ ذكره ابن منده وقال ذكر عبد الرحمن بن عمرو بن جبلة أحد الضعفاء عن جعونة بن زياد الشنى‏.‏ وبقية رجاله مجهولون‏.‏

***

94- لا بد من خسف ومسخ ورجف قالوا يا رسول الله فى هذه الأمة قال نعم إذا أخذوا القيان واستحلوا الزنا وأكلوا الربا واستحلوا الصيد فى الحرم ولبس الحرير واكتفى الرجال بالرجال والنساء بالنساء‏.‏

‏(‏ابن النجار عن ابن عمر‏)‏‏.‏

***

95- لا بد من صلاة بليل ولو حلب ناقة ولو حلب شاة وما كان بعد صلاة العشاء الآخرة فهو من الليل‏.‏

‏(‏الطبرانى، وأبو نعيم عن إياس بن معاوية المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/271، رقم 787‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏2/252‏)‏‏:‏ فيه محمد بن إسحاق، وهو مدلس، وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏5/212، رقم 7984‏)‏‏.‏

***

96- لا بر أفضل من بر أهل القبور ولا يصل أهل القبور إلا مؤمن‏.‏

‏(‏الديلمى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏5/209، رقم 7973‏)‏‏.‏

***

97- لا بر أن يصام فى السفر‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏3/161‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله رجال الصحيح‏.‏

***